>

ضمن توجُّهات المدارس المُستقلة الدولية نحو تطبيق أحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعاصرة، قامت المدرسة بتأسيس ثلاثة مُختبرات للحاسوب مُزوَّدة بتقنيات عالية التطوُّر مع كافة اللوازم الضرورية لأجهزة الحاسوب. أيضاً نحن بصدد الحصول على اعتماد أكاديمي من قِبَل مايكروسوفت لتمكين الطلبة، لدى الإنتهاء من المراحل الأولية، من إحراز رُخصة التخصُّص الدولية في مهارات الحاسوب.

مُختبر الحاسوب لدينا هو مكان رائع. إنّها غُرفة دافئة ومُريحة، وهو الموقع المثالي للتَّعلُم والترفيه عن النفس في آنٍ معًا. المُختبر مُجهَّز بجميع الأجهزة الهامة مثل: شبكة الإتصالات (الإنترنت)، أجهزة الاستقبال والتوزيع (المودم)، الناسخات، الطابعات، وإلى آخره.

هنالك ثمانية عشر جهازاً للحاسوب يجري التحكُّم بها ومراقبتها عن طريق حاسوب رئيسي، والذي بواسطته يستطيع المُدرِّس السيطرة على بقية الأجهزة في سبيل تقديم الدروس أو لضمان التصفُّح الآمن للشبكة من قِبَل الطلبة. كما أنّ كُل مُختبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تستخدم ألواح بيضاء تفاعُلية (ذكية).

يستمتع التلاميذ بِحِصص تكنولوجيا المعلومات، حيث أنّهم قادرون على التعلُّم وعلى تطبيق ما قد تعلَّموه فوراً والتدرُّب عليه من خلال موقع إلكتروني عظيم مثل "إي ليرنر"، أو برامج حاسوب تعليمية ذات جودة عالية مثل "توكس بينت" و "فري مايند".

  1. قواعد التصرُّف عند استخدام تكنولوجيا المعلومات

    المدارس المُستقلة الدولية تُدرك القيمة التعليمية التي يضيفها استخدام كلٌ من الطلبة والموظفين لأنظمة الاتصالات الإلكترونية من أجل تعزيز عملية التعليم، وذلك بواسطة الوصول إلى شبكة المعلومات والاتصالات العالمية. نحن نُؤمن بأن الإنترنت يوفِّر موارد شاسعة، متنوعة وفريدة من نوعها، بمقدورها أنْ تُساعد في تدعيم التعليم المتميز من خلال تقاسُم المصادر، جمع المعلومات، والتواصل. يتم تعريف الطلاب على آداب إيجابية في استخدام الحاسوب، كما يتم تعليمهم المهارات ليُصبِحوا "مواطنين إلكلترونيين" مُحترمين وأمينين في هذا العصر الرقمي.

    الإنترنت هو عبارة عن طريق إلكتروني سريع يربط بين الملايين من أجهزة الحاسوب وأفراد مُشتركين من كُل أنحاء العالم. ففي المدارس المُستقلة الدولية بإمكان الأساتذة والطلاب الوصول إلى ما يلي:
    • التواصل عبر البريد الإلكتروني
    • المعلومات والأخبار من المواقع الإلكترونية التعليمية

    يتوجب على الطلبة أن يعاملوا كافة أجهزة الحاسوب بعناية، لأنهم سيُعتبرون مسؤولين عن أية قِطعة أُسيء استخدامها أو تم كسرها عن قصد أو بدافع من الإهمال.

    لكن تصريح الوصول إلى المواقع الإلكترونية بالنسبة للطلبة يجب أن يتماشى مع الأهداف التربوية للمدرسة. على جميع الطلبة الإمتثال للقواعد العامة المُتفق عليها والمتعلقة بآداب الإنترنت والشبكات، ومنها:

    • الإستخدامات غير المقبلولة
    • الذوق: إرسال أو استقبال أية معلومات تتضمن الشتائم، العنصرية، أو المواد غير المُحتشمة. كُن مُؤدَّباً واحترم الآخرين.
    • إيذاء الآخرين: أية تصرُف قد يُؤذي الآخرين.
    • الأنشطة الغير قانونية: مثل النسخ غير القانوني لبرامج الحاسوب بدون إذن المُدرِّس (حتى وإن كان البرنامج المنسوخ أصلياً).
    • الاحتيال: محاولة غِش الآخرين.
    • التخريب: الإقدام على إيذاء الآخرين عمداً، أو إحداث أية خلل أو عُطل في أية جُزء من مُختبرات الحاسوب بما في ذلك الأجهزة أو البرامج، أوالمعلومات، أو أي مكوِّنات أخرى. هذا يشمل أيضاُ الإضرار بأية تركيبات ثانوية في الغُرفة، مثل الإنارة والتمديدات الكهربائية وسواها.
    • استعمال الحاسوب لأغراض غير تربوية.
    • السلامة الشخصية: المعلومات الشخصية التي تُعرِّف بِمُستخدِم الحاسوب لا يجوز إرسالها عَبر الإنترنت.

    إنّ استخدام الحاسوب هي مِيزة وليست حق، وإساءة الاستخدام قد يُؤدي إلى سحب تلك الميزة. سوف يقوم الموظفين المسؤولين بالتدخُّل في حال مُخالفة السياسات المذكورة.

  2. مركز البحث والاختبارات
    مع العام 2016 تم انشاء مُختبر جديد يتَّسِع لـ 60 طالبا حتى يتم استعماله لغايات متنوعة. بإمكان الطلبة إجراء البُحوث لكتابة التقارير أو البحث أثناء الحِصص بهدف إنجاز المهام داخل الغُرفة الصفية. كما سيتم استعمال المُختبر لإعطاء الاختبارات بواسطة الحاسوب، كامتحان الـ"أم بي إيه" وغيره. بمقدور الطلاب الدخول إلى المُختبر مصحوبين بِمُدرسهم خلال حِصَّة معينة، أو مع التقني المسؤول عن المُختبر إبان فترة استراحتهم.


Related Pages

الاعتمادات والشركاء

نحن فخورون بشراكاتنا واعتمادنا مع هذه المؤسسات